متابعات | سعر الدولار اليوم في السوق السوداء

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 30 نوفمبر 2016 - 8:28 صباحًا
متابعات | سعر الدولار اليوم في السوق السوداء

سجل سعر الدولار اليوم في السوق السوداء، خلال مستهل تعاملات الأربعاء، 18 جنيهًا للشراء، بينما بدأ سعر البيع من 18.30  إلى 18.50  جنيهًا.

وأكد مصرفيون أن سعر الدولار في السوق السوداء، يختلف من مكان لآخر، حسب سياسة العرض والطلب، بفارق من 5 قروش إلى 50 قرشًا. 

وقال متعاملون، إن السوق السوداء تشهد حالة من الركود الشديد في حركة البيع والشراء بعد قرار تعويم الجنيه، مشيرين إلى أن هناك حالة من الترقب في السوق لحين استقرار أسعار الصرف ووضوح رؤية البنك المركزي اتجاه السياسات النقدية.

وسجل متوسط سعر الدولار اليوم، في التعاملات البنوك الرسمية، ما بين 17.40 إلى 17.55 جنيهًا للشراء، وبدأ سعر البيع من 17.80 إلى 18 جنيهًا للبيع

وفي هذا السياق، قال الدكتور خالد عبد الفتاح، استاذ الاستثمار والتمويل بجامعة عين شمس، إن هناك تذبذب وعدم الاستقرار واضح في سعر الصرف في البنوك، بعد قرار البنك المركزي، بتعويم الجنيه، مما ستؤدي إلى ارتفاع مستمر في سعر الدولار في البنوك والسوق السوداء.

وأوضح “عبد الفتاح”، أن هناك عجز شديد في موارد مصر الدولارية، حيث انخفضت نسبة تحولات المصريين في الخارج، وانخفاض الاستثمار الأجنبي، مشيرًا إلى أن الفترة الحالة تشهد زيادة في الطلب ونقص في المعروض بسبب امتناع البنوك عن البيع خلال الفترة الماضية مما سيساعد على رجوع السوق السوداء أقوي من الماضي.

وأشار أستاذ التمويل والاستثمار، إلى أن السوق السوداء تشهد حالة من الاستقرار في الوقت الحالي، بعد مبادرة المستوردين الخاصة بالتوقف عن شراء الدولار، قائلًا: “السوق السوداء هترجع أقوي من الأول بعد عودة قطاع الاستيراد بكامل قوته”.

ومن جانبه، قال محسن التاجوري، نائب رئيس شعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن سوق السوداء بدءت في العمل مرة أخري بقوة لتتحدي البنوك، مشيرًا إلى أن ذلك هو السبب الأساسي في ارتفاع سعر الدولار في البنوك وقربه من  حاجز 18 جنيهًا.

وأضاف في تصريحات ، أن ذلك سيتسبب في وقف قطاع الاستيراد خلال الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أن هناك حالة من عدم استقرار في سعر الصرف داخل البنوك بعد قرار التعويم.

وأشار “التاجوري”، إلى أن البنوك أصبحت تبيع الدولارات بسعر أعلى من شركات الصرافة مطالبًا بجتماع عاجل مع طارق عامر محافظ البنك المركزي، لوضع آلية واضحة لسياسات النقدية في مصر.

وأوضح نائب رئيس شعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن أصبحت الآن البنوك هي المتهمة بالتلاعب في الدولارات وليست شركات الصرافة، قائلًا: “البنوك بقت تتاجر في الدولار ومفيش سعر ثابت، وكل بنك على هواه”.

وأكد ، أن شعبة المستوردين لديها تخوفات الآن من وصول سعر الدولار إلى 20 جنيهًا الفترة المقبلة، واصفًا ما يحدث في السوق المصرفي المصري الآن بـ”المهزلة” .

كان محافظ البنك المركزي، قرر تعويم قيمة الجنيه تعويمًا كاملًا وفق آليات العرض والطلب، بقيمة 48%، حيث وصل سعر الشراء إلى 13 جنيهًا، مع هامش تحرك 10% ارتفاعًا وانخفاضًا بالنسبة للبنوك.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

يجب عليك تسجيل الدخول لترك التعليق.