مصر | في قداس عيد الميلاد .. حضر الأمن وغاب ” الإرهاب”

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 7 يناير 2017 - 11:03 صباحًا
مصر | في قداس عيد الميلاد .. حضر الأمن وغاب ” الإرهاب”

غابت العمليات الإرهابية خلال المراسم الدينية لقُدّاس «عيد الميلاد»، بفضل خطة تأمين الكنائس التي شاركت فيها قوات الجيش والشرطة، في إطار أمني وصف بأنه «غير مسبوق»، خصوصا أنه المناسبة الدينية الأكبر للمسيحيين الأرثوذوكس، عقب واقعة تفجير الكنيسة البطرسية، منذ أسابيع قليلة، بحسب متابعين.

وعززت وزارة الداخلية، بمشاركة القوات المسلحة، في وقت سابق، تواجدها أمام الكنائس، لتأمين احتفالات عيد الميلاد، حيث شهدت الكنائس المراسم الدينية الخاصة بالعيد، مساء أمس الجمعة.

وانتشرت الكمائن الثابتة والمتحركة على المحاور الرئيسية بالقاهرة والجيزة، فضلا عن وحدات التدخل السريع، وانتشر عناصر المدجج بالسلاح بكثافة أمام الكنائس، التي جرى تمشيطها باستخدام الكلاب البوليسية وخبراء المفرقعات.

ووضعت أجهزة الأمن الحواجز الأمنية والمدرعات أمام مبنى الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، حيث تشهد كل عام المراسم الدينية الأكبر، ووضعت قوات الأمن في المنطقة في حالة تأهب، وخصصت الوزارة فرق لمكافحة الإرهاب لتأمين الكاتدرائية، التي شنت عمليات تفتيش واسعة النطاق على السيارات القريبة من المبنى، خصوصا مع مشاركة رئيس الجمهورية «عبد الفتاح السيسي» في القداس.

وقال مصدر أمني، إن الخطة الموضوعة شارك بها رجال الأمن المركزي والعمليات الخاصة، والحماية المدنية والبحث الجنائي وشرطة النجدة والمرور لتأمين المحيط الداخلي والخارجي للكاتدرائية المرقسية بالعباسية و2626 كنيسة على مستوى الجمهورية من بينها 1326 كنيسة أرثوذكسية، و1100 كنيسة بروتستانتية، و200 كنيسة كاثوليكية.

وأضاف: «خطة تأمين احتفالات عيد الميلاد المجيد لا تشمل فقط الكنائس ودور العبادة المسيحية بل أنها امتدت لتشمل تعزيزا للإجراءات الأمنية بمحيط المتنزهات العامة والفنادق الكبرى والمسارح ودور السينما والمراكز التجارية الشهيرة، بالإضافة إلى تكثيف الخدمات المرورية ونشر وحدات التدخل السريع في الشوارع والميادين والمحاور الرئيسية».

كما شهدت المحافظات حالة من الاستنفار الأمني، خاصة تلك المحافظات التي تعد معقل للجماعات المتطرفة، مثل سيناء، والمنيا، وتفقد مديرو الأمن في المحافظات الخدمات الأمنية أمام الكنائس وفي محيطها، وأصدروا تعليمات بتشديد الإجراءات الأمنية.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

يجب عليك تسجيل الدخول لترك التعليق.