وكالات | محكمة أمريكية تعلق جزئياً قرار ترامب حظر الهجرة

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 3 فبراير 2017 - 6:16 مساءً
وكالات | محكمة أمريكية تعلق جزئياً قرار ترامب حظر الهجرة

قررت محكمة أمريكية اليوم الجمعة تعليق العمل جزئيا بقرار الرئيس دونالد ترامب بمنع دخول مواطني 7 دول ذات أغلبية مسلمة للولايات المتحدة.

وأصدرت القاضية فيكتوريا روبرتس قرارها الخميس 2 فبراير/شباط، استجابة لطلب قدم إلى المحكمة الجزائية الأمريكية شرقي ميشيغان سعيا لوقف دائم للتنفيذ قرار “يحظر دخول حاملي تصاريح الإقامة الدائمة ومن لديهم تأشيرات هجرة سارية إلى الولايات المتحدة”، بموجب الأمر التنفيذي الذي أصدره ترامب في 27 يناير/كانون الثاني الماضي.

وفي وقت سابق، أصدرت عدة محاكم قرارات بوقف تنفيذ قرار ترامب، من بينها محاكم بوسطن وفرجينيا وسياتل ومحكمة بروكلين الفيدرالية في ولاية نيويورك.

ويمنع قرار الرئيس الأمريكي حول “حماية البلاد من دخول إرهابيين أجانب”، مواطني سبع دول: هي إيران والعراق وسوريا وليبيا واليمن والسودان والصومال، من دخول الأراضي الأمريكية لمدة 90 يوما.

وكذلك تعليق استقبال اللاجئين من جميع الدول لمدة 120 يوما، بالإضافة إلى حظر استقبال لاجئين من سوريا.

من جانبها، قالت وزارة الأمن الداخلي الأمريكية في بيان رسمي، نقلته وكالة “أسوشيتد برس”: إن “جميع الأحكام القضائية الصادرة لن تؤثر بأي حال من الأحوال على تطبيق قرار تعليق دخول مواطني الدول الـ7” رغم أنها أعلنت أنها ستمتثل لتلك الأحكام.

وأشارت الوزارة في بيانها، إلى أن “إخضاع الأفراد العالقين في المطارات الأمريكية لفحص أمني مشدد واتخاذ الإجراءات اللازمة لدخولهم إلى الولايات المتحدة وفقا لقوانين الهجرة وللأوامر القضائية”.

وأثار قرار ترامب موجة من الانتقادات الواسعة النطاق داخل الولايات المتحدة، وخارجها وخرجت تظاهرات على نطاق واسع في مختلف مطارات الولايات المتحدة رفضا للقرار. كما أعلنت عدد من الدول الغربية والعربية رفضها للقرار.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

يجب عليك تسجيل الدخول لترك التعليق.