” العطرون والأعشاب” الطب البديل في الواحات القديمة

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 13 مارس 2017 - 12:12 صباحًا
” العطرون والأعشاب” الطب البديل في الواحات القديمة

كتب – محمود عبد ربه

لم يكن الناس في الماضي يعرفون سوى العلاج البلدي والوصفات الشعبية المستوحاه من البيئة المحيطة بالواحات … ومن العلاجات القديمه ( العلاج بالعطرون ) يوجدالعطرون في مناطق متفرقة من شمال غرب السودان بولاية شمال دار فور في مناطق مثل: العطرون – السلم – الدليبة – النخيل وكان الناس قديما يستخدمون العطرون في العلاج و الذي ياتي الى الخارجه عن عن طريق قوافل درب الاربعين القادمه من السودان .. وكان يعالج به التهاب الاذن فكان يغلى العطرون مع الشاي الأحمر ويوضع في الأذن على شكل نقط . اما في حالة وجود جسم غريب (حشرة) فكان وضع في الأذن نقطاً من الزيت ..
كما استخدم أهل الواحات أنواع مختلفة من الأعشاب لعلاج الأمراض .. حيث أستخدم نبات العاقول ونبات شجر الريح لعلاج أمراض الجهاز الهضمي والقولون والمعدة ،، بينما استخدموا نبتة الحندقوق وهي تشبة البرسيم فكانت تؤكل بكثرة لأنها تمنع الإصابة بالسكرى و تخفض نسبة السكر في الدم بشكل كبير ..
إن صحراء الواحات غنية بالأعشاب المختلفة لعلاج الكثير من الأمراض والتى عرف قيمتها أبناء الواحات منذ زمن بعيد واستخدموا بعضها للتداوي والاستشفاء بعيدا عن مؤثرات الادويه الكيميائية واستخدام الإنسان الطب البديل والعلاج بالأعشاب والعودة الوصفات الشعبية القديمه … وأما على مستوى الصحاري المصرية والأفريقية فهناك عدة أبحاث ومراجع علمية قامت بحصر اهم النباتات الصحراوية الأكثر نفعا الإنسان نذكر منها على سبيل المثال بعض النباتات الطبية و البرية بالصحراء العربية والافريقية و فوائدها الطبية : الاسم العربي : الحرمل : والاسم العلمي : Peganum harmala L .  والأسماء الشائعة : حرملان – غلجة الزيب – فلقة الديب .  والوصف النباتي : نباتي عشبي حولي شائع يبلغ ارتفاعه 60 سم متفرع من القاعدة . الأوراق مفصصة تفصيص غائر غير منتظم طولها 3 – 5سم . الأزهار بيضاء أو كريمية عرضها 2سم منفردة . الثمار علبة بيضية قطرها 6 – 10مم ذات ثلاث مساكن منضغطة تحتوي على البذور . والاستخدامات : تسكين و علاج آلام الأسنان – علاج الديدان الشريطية – التهاب الحلق و الحنجرة – علاج الروماتيزم و الأمراض الجلدية .
الاسم العربي : الأثل والاسم العلمي : Tamarix aphylla والأسماء الشائعة : العبل – الأتل .  والوصف النباتي : شجرة واسعة الانتشار تتباين فيما بينها في الارتفاع من شجيرة إلى شجرة يصل ارتفاعها إلى 1متر . المجموع الخضري لونه أخضر أو أخضر رمادي وقد يكون متبقع كما قد يوجد في بعض الأحيان بلورات ملحية . الساق متفرعة و نحيفة التفرعات متصلة ببعضها . الأوراق أثرية تخرج على هيئة سوار يحيط بالتفرعات التي تكون الساق و لونها رمادي مخضر . الأزهار صغيرة جالسة تخرج في نورات محدودة تختلف في الحجم والشكل .  والاستخدامات : هاضم – قابض – علاج الأكزيما و أمراض الجلد – علاج الإسهال – علاج الجروح و يستخدم في دباغة الجلود .
الاسم العربي : العادر والاسم العلمي : Artemisia monosperma Del والوصف النباتي : نبات عشبي قائم شائع الانتشار يصل طوله إلى 75سم ، يختلف مظهره من مكان لآخر فقد يكون مغطى بالشعيرات أحيانا و أحيانا مكشوف . الأوراق بسيطة كانله الحافة يصل طولها إلى 5سم . الأزهار خضراء مصفرة يصل طولها إلى 2مم .  والاستخدامات : له تأثير مسهل – تستخدم الجذور لعلاج البرد – طارد للديدان .
الاسم العربي : السكران والاسم العلمي : Hyoscyamus muticusl والوصف النباتي : نبات عشبي معمر واسع الانتشار متعدد السوق كثيف الأزهار و الساق قائمة . الأوراق لحمية سميكة ذات تسنين غائر قليلا و الساق تنتهي بنورة راسيمية و الأزهار على شكل مخاريط متراصة على جانب واحد من النورة و الزهرة نجمية ذات لون أزرق يميل إلى البنفسجي . الأوراق سامة و قاتلة إذا أكلت أو استعملت بكمية كبيرة حيث تؤثر على القلب . والاستخدامات : الأدوية المسكنة للآلام – علاج المغص و التقلصات – توسيع حدقة العين – علاج الربو .
الاسم العربي : الغرقد والاسم العلمي : Lycium shawii roem والأسماء الشائعة : سحنون – عوسدج – عوشير .  والوصف النباتي : شجرة شوكية ذات أشواك صلبة و للأشواك تأثير سام يصل ارتفاعها في الغالب من 1 إلى 2 متر و يصل طولها إلى 5 أمتار و الساق خشبية تخرج منها الأشواك و الأوراق ملعقية ضيقة كانلة خضراء تميل إلى الأصفر و الأزهار قمعية بيضاء مزرقة الثمار لحمية حمراء .  والاستخدامات : علاج الإمساك – مدر للبول – الثمار ذات مفعول جيد لعلاج القاولون – خافض لضغط الدم و مهدئ للأعصاب .
الاسم العربي : ضرس العجوز والاسم العلمي : Emex Spinosus والوصف النباتي : نبات حولي عشبي ذو سيقان ناعمة لحمية مفترشة زاحفة و تأخذ السيقان اللون الأحمر الفاتح مع قواعد خضراء اللون . الأوراق بيضية شكل المجرفة مستديرة القمة ذات أعناق طولية . الأزهار خضراء جالسة توجد في مجاميع طرفية جانبية .  والاستخدامات : يستخدم للرعي .
الاسم العربي : لبينة والاسم العلمي : Euphorbia dendroides والوصف النباتي : نبات اللبينة من الشجيرات الخشبية المعمرة القائمة الأفرع ثنائية الشعبة و الأفرع القديمة تأخذ اللون الأحمر الفاتح . الأوراق شريطية رمحية متبادلة . الأزهار وحيدة الجنس تنمو في النور الكأسية و تشمل عدة أزهار .  والاستخدامات : علاج الجهاز التنفسي – علاج التقلصات اللاإرادية في جدر الأمعاء – خفض ضغط الدم .
الاسم العربي : خريزة والاسم العلمي : Arthorocnemum glaucum والوصف النباتي : النبات عشبي حولي شعري الملمس فيه السيقان غير مجنحة التفرع . الأوراق ريشة التفصيص متبادلة . الأزهار أنبوبية صفراء مع متك قرمزية اللون . الرؤوس كبيرة طرفية جالسة مكونة من حلاشيف متراكبة اللون .
الاسم العربي : أم جنينة والاسم العلمي : Haplophyllum tabeflorum والوصف النباتي : يتميز هذا النبات برائحته النفاذة جدا و المعمرة و لون أزهاره الصغيرة صفراء و هو نبات قائم سيقانه مغطاة بشعيرات عطرية والأوراق بيضية ذات قمم مدببة والأزهار صغيرة ذات بتلات صفراء .  والاستخدامات : علاج مرضى السكر – علاج أعراض ضربة الشمس و الصداع و علاج الإنفلونزا .
الاسم العربي : شوك أم مرار والاسم العلمي : Centaurea alexandrina والوصف النباتي : النبات عشبي حولي شعري الملمس فيه السيقان غير مجنحة كثيرة التفرع . الأوراق ريشية التفصيص متبادلة . الأزهار أنبوبية صفراء مع متك قرمزية اللون . الرؤوس كبيرة طرفية جالسة .
الاسم الدارج : الرغل ، أتانا ، دفرة والاسم العلمي : Heliotropium dingynum والاستخدام الطبي : يحتوي على قلويدات البيروليزيدين و هو مقيء و مقوي للكبد .
الاسم الدارج : الشويكة والاسم العلمي : Fagonia cretica والاستخدام الطبي : يحتوي على جليكوسيدات و قلويدات ، وأشباه قلويدات لعلاج الحمى و أمراض الجلد .
الاسم الدارج : الرطريط الأبيض والاسم العلمي : Zygopyllum album والاستخدام الطبي : يستخدم كطارد للديدان وخافض لضغط الدم ولنسبة السكر في الدم ويستخدم كخافض للحرارة و مضاد للحمى .
الاسم الدارج : المثنان والاسم العلمي : Thymelae hirsute والاستخدام الطبي : يستخدم في عمل الشامبوهات لإزالة القشرة كما أنه خافض لكلا من ضغط الدم و نسبة السكر في الدم و يستخدم في صناعة الورق .
الاسم الدارج : الكليوم والاسم العلمي : Cleome amblyocarpa والاستخدام الطبي : يستخدم كمبيد حشري ويستخدم لتنظيم ضربات القلب و كمية السكر في الدم .
الاسم الدارج : الرغل ، أتانا ، دفرة والاسم العلمي : Heliotropium dingynum والاستخدام الطبي : يحتوي على قلويدات البيروليزيدين و هو مقيء و مقوي للكبد .
الاسم الدارج : الشويكة والاسم العلمي : Fagonia cretica والاستخدام الطبي : يحتوي على جليوسيدات و قلويدات و أشباه قلويدات لعلاج الحمى و أمراض الجلد .
الاسم الدارج : الرطريط الأبيض والاسم العلمي : Zygopyllum album والاستخدام الطبي : يستخدم كطارد للديدان و خافض لضغط الدم و لنسبة السكر في الدم و يستخدم كخافض للحرارة و مضاد للحمى .
الاسم الدارج : المثنان والاسم العلمي : Thymelae hirsute والاستخدام الطبي : يستخدم في عمل الشامبوهات لإزالة القشرة كما أنه خافض لكلا من ضغط الدم و نسبة السكر في الدم و يستخدم في صناعة الورق .
الاسم الدارج : الكليوم والاسم العلمي : Cleome amblyocarpa والاستخدام الطبي : يستخدم كمبيد حشري و يستخدم لتنظيم ضربات القلب و كمية السكر في الدم .
و على الرغم من جفاف المناخ فإنه يوجد في مصر 2075 نوعا من النباتات التي تندرج تحت 758 جنسا ، و أكثر هذه النباتات متأقلمة بطريقة فريدة مع الظروف المناخية ، بينما البعض الآخر ينمو في المناطق الأوفر حظا مثل وادي النيل ، وقد طورت أخرى تقنيات للحفاظ على المياه . و من بين هذه التقنيات للتأقلم نجد الأوراق المخزنة للمياه ، و أخرى تحتوي على طبقة صمغية على سطح أوراقها للتقليل من المياه المفقودة ، و الكثير من نباتات الصحراء لها جذور و تدية تصل إلى جداول المياه في أعماق الأرض . و تملك معظم النباتات القدرة على أن تنبت و تزهر وتنتج بزورا في فترة زمنية وجيزة أثناء ندرة الأمطار ، وبذلك تبقى البذور في الرمال إلى مدة قد تصل إلى سنين ، حتى تسقط الأمطار لتبدأ دورتها من جديد . فنجد جبل علبة يأوي أعدادا هائلة من النباتات من بينها شجرة الأمبيت العظيمة . و تحتوي شبه جزيرة سيناء على البر عددا من الأنواع ، حيث تضم 19 نوعا متوطنا في مصر و أكثرها له أهمية طبية .

السمو : نبات ذو قيمة طبية كبيرة ، و هو واسع الانتشار لكنه محدود التواجد في مصر ، و ينمو في اتجاه مجرى النيل بالوديان في المناطق قليلة الارتفاع ، و يستعمل هذا النبات في الطب الشعبي كعلاج لمرض السكر ، مما يعطي دفعة لإنتاج دواء جديد لهذه الحالة ، و يجمعه السكان المحليون بوادي العلاقي و سيناء لأغراض طبية .
الطلح : هذه الشجرة من الأنواع واسعة الانتشار في مصر ، ويمكن التعرف عليها من خلال براعمها الملتفة وأزهارها البيضاء الغضة البيضاوية الرؤوس والتي يبلغ قطرها 0 . 8مم . و هي مصدر لطعام البدو ، فهم يهزونها حتى تتساقط أوراقها وبراعمها . و قد قلت كثافتها عن السابق نظرا لكثرة قطعها للاستخدام كحطب لإشعال النار .
الهجليج : تنمو في شكل شجيرة ، ولها أوراق منتظمة على مستويات مختلفة حول المحور ، و هي مكونة من ورقتين و أشواك سميكة حادة ، و تتكون أزهارها المائلة إلى الخضرة من خمس بتلات ، و تكون ثمرتها في حجم ثمرة البرقوق و هي صالحة للأكل ، و هي أحادية النواة ، و يستخرج من لب الثمرة زيت يمكن استخدامه بشكل استهلاكي أو لأغراض طبية كملين أو لمعالجة الأمراض الجلدية و مرض السكر بالإضافة إلى كونه مضاد للبلهارسيا .
شجرة الأراك : تنمو هذه الشجرة في الكثبان الرملية كثيفة ، وقد يصل ارتفاعها إلى ارتفاع شخص ، تنمو أزهارها البيضاء في شكل عنقودي ، ثمارها الصغيرة زهرية اللون صالحة للأكل ، مذاقها يشبه الفجل الحار إلى حد كبير ، و يستخدم هذا النبات في علاج حصوات الكلى ، بينما تستخدم أعواده في صناعة فرش الأسنان .
الأيل : تنمو هذه الأشجار و الشجيرات دائما في الأرض المالحة أو في حالات الجفاف الشديد ، و يمكنها أن تعيش في أماكن قليلة الرطوبة ، و تتكون من أغصان أسطوانية لها أوراق دقيقة حرشوفية الشكل ، أما أزهارها فلونها أبيض أو وردي فاتح في عناقيد طويلة ، و غالبا ما تزرع حول المزارع كواق من الرياح .
الحنضل : نبات شائع بالصحراء ينمو مسطحا على الأرض ، أوراقه شديدة الالتفاف ، و أزهاره ، صغيرة خضراء مائلة إلى الصفرة ذات خمس بتلات . ثماره التي في حجم التفاحة الصغيرة اللون عندما تنضج ، يتخللها خطوط خضراء عندما تكون غير ناضجة . تعد ثماره ملينا قويا ، و تستخدم لعلاج الروماتيزم و اليرقان و الجرب في الجمال .
العشار : نبات شائع يكثر خاصة على ضفاف النيل في صعيد مصر ، و تواجده يعد مؤشرا على وجود مشكلة بالتربة و مثل بقية عائلة الإسكلاباديسيا Asclepiadaceae فهو شديد السمية ، و بعض الحشرات مثل الجراد grasshopper Poiklocerus bufonius يتغذى عليه ثم يستخدم سموم النبات للدفاع عن النفس .
الحبق عطشان : نبات شبه متوطن ، يقتصر في تواجده على سيناء و شمال غرب المملكة العربية السعودية ، و مع ذلك فهو منتشر في الجبال حول سانت كاترين ، رائحته المميزة تجذب القطط ، و من هنا يأتي اسمه المتعارف عليه .
الغصة : تنتمي إلى العائلة الشفوية ، و هناك خمسة أنواع من جنس Ballota في مصر ، هذه الأنواع موزعة إما في دولة أو عدد قليل من الدول ، و يمكن أن نجد ما يصل إلى ثلاثة أنواع متضمنة هذا النوع في وديان جنوب سيناء .
العورور : هذا النبات متوطن في جبال جنوب سيناء ، حيث تزين أزهاره الصفراء الكبيرة الرائعة جوانب الجبل في الصيف . ورغم أنه نبات متوطن فإنه سائد في منطقة سانت كاثرين .
المصيصة : نبات جميل ينمو في مواقع صخرية متناثرة في أنحاء مصر ، و هو نبات صخري ، أي ينمو على الصخور ، و في بعض بقاع العالم يستخدم كعلف للحيوانات ، بالإضافة إلى أنه قد يكون له خواص طبية .
الدوم : نخلة متعددة الأجزع على شكل مروحة يمكن أن تصل في الطول إلى 20 مترا ، زهرتها صفراء صغيرة ، أما ثمرتها فهي بنية لامعة يصل طولها من 7 – 8 سم ، صالحة للأكل ، تستخدم في علاج الروماتيزم و ارتفاع ضغط الدم و أيضا كمضاد للحمى ، وقد عثر على هذه الثمرة في مقبرة لقدماء وادي النيل .

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

يجب عليك تسجيل الدخول لترك التعليق.