روسيا | بوتين يؤكد أهمية الحوار البناء والتعاون في منطقة القطب الشمالي

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 30 مارس 2017 - 6:46 مساءً
روسيا | بوتين يؤكد أهمية الحوار البناء والتعاون في منطقة القطب الشمالي

إبراهيم المتولي – متابعات

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن أهمية الحفاظ على الحوار البناء والتعاون على أساس المساواة في منطقة القطب الشمالي مؤكدا عدم وجود مجال للنزاعات في هذه المنطقة.

وقال بوتين في كلمة ألقاها خلال المنتدى القطبي الشمالي الدولي المنعقد في أرخانغيلسك، إن مختلف الدول والشعوب تهتم بمنطقة القطب الشمالي بشكل متزايد بسبب أهميتها من ناحية البيئة والطبيعة وكذلك الإمكانيات الاقتصادية.

وأضاف: “روسيا تنطلق من أنه لا يوجد في منطقة القطب الشمالي مجال للنزاعات”، مؤكدا أن موسكو مستعدة للتعاون مع كافة دول المنطقة.

من جهة أخرى أكد الرئيس الروسي أن موسكو تدرك مسؤوليتها الخاصة عن تطوير منطقة القطب الشمالي، قائلا: “هدفنا يتمثل في تأمين تنمية مستديمة في منقطة القطب الشمالي، وذلك يتضمن إنشاء البنى التحتية الحديثة والاستثمار في مجال الموارد وتطوير الصناعة ورفع مستوى المعيشة للشعوب الأصلية في المنطقة.

ولم يستبعد بوتين إمكانية عقد لقاء مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب في إطار قمة محتملة لدول منطقة القطب الشمالي ستعقد في فنلندا.

وأكد الرئيس الروسي إمكانية التوصل إلى حل وسط مع الولايات المتحدة حول موضوع تغير المناخ، مذكرا بأنه تم التوصل إلى اتفاق مع الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش الابن.

وقال بوتين إن موسكو تعتبر الولايات المتحدة قوة عظمى وتسعى إلى إقامة علاقات شراكة معها، مضيفا أن كل ما غير ذلك أكاذيب وأوهام.

ونفى بوتين من جديد تدخل روسيا بأي شكل في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، قائلا إن ورقة مناهضة روسيا تستخدم في الولايات المتحدة من قبل قوى معينة من أجل تعزيز مواقفها السياسية.

وأكد أن موسكو مستعدة لاستضافة أعضاء من الكونغرس الأمريكي وأن برلمانيي روسا اقترحوا أكثر من مرة عقد مثل هذه اللقاءات، إلا أن واشنطن لم تستجب.

 

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

يجب عليك تسجيل الدخول لترك التعليق.