الوادي الجديد | ذكــريات من تاريــخ الواحـــات

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 3 يوليو 2017 - 6:43 مساءً
الوادي الجديد | ذكــريات من تاريــخ الواحـــات

كتب – محمود عبد ربه

زماااااان وايام زمان ….
يعتبر سوق الخارجه القديمة هو اقدم سوق يقع في عاصمة الوادي الجديد ان لم يكن اولها ،  وقد ذكرة المؤرخ والرحالة جورج الكسندر هوسكينز في رحلتة الى الواحات الخارجه سنة 1832م و قال عنه :
(( بعد ان تسلك دروبا طويلة تجد سوق في وسط واحه الخارجه يجتمع فيه الناس . يبيعون ويشترون ما يلزمهم .. ويذبحون فيه مرة كل شهر .. وعادة ما يذبح فيه هو الجمال .. وتباع اللحوم بين الناس بالرطل بالتساوي والتراضي فيما بينهم ))
وهذا ان دل فانما يدل على ان هذه المنطقة كانت منذ القدم سوقا تباع فيه اللحوم  . وكانت ( الابل ) الجمال هي مصدر اللحوم الوحيد حيث لم تكن تنتشر تربية الأبقار نظرا لقلة الرقعة الزراعية بالواحه وهذا ما اكدة الدكتور – أليس هاردليك في زيارتة للواحات الخارجه سنة 1912 عندما تحدث عن ان إنتاج الأبقار في الخارجه ضعيف او منعدم  وهي هزيلة جدا لعدم وجود غذاء جيد لها وعدم اهتمام المزارعين بتربيتها … كما قال هاردليك ان تربية الجاموس لا توجد إلا في بلدة جناح لوجود بركة مياه بها عظيمة حيث أحضر لهم أحد الأعيان هذه السلالة من وادي النيل …
ما اجمل ايام زمان ~`~
كانت الناس فيها فعلا بركه كان اهالى الخارجه يبيعون في هذا السوق كل ما يزرعون من البطيخ البلدي والباميه ( الويكه ) والعجور والشمام والبلح الرطب والرامخ الحلو والليمون والبرتقال الاخضر والجوافه وغير ذلك من إنتاج حقول الخارجه النقيه من اي مواد كيميائية او مبيدات حشرية .
وكان الجزار يعطي من ما يسمى بساقط العجل وهي الأحشاء . كشيء إضافي فوق اللحمه التى كان يشتريها الناس .. ومن الجزارين في الماضي من كان منهم من يشتري العجل بالأجل فيذبحه ويبيعه ثم يعطى ثمنه للفلاح بعد بيعه مصداقا للامانة بين الناس .. فكانت التجارة قليلة الربح لكنها كثيرة البركه والناس متراضيه الى ابعد الحدود … فكان الغلاء بينهم ليس له وجود …

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

يجب عليك تسجيل الدخول لترك التعليق.