الوادى الجديد | ” الطوارم ” علامة مميزة في واحة الخارجه القديمه

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 6 يوليو 2017 - 11:55 مساءً
الوادى الجديد | ” الطوارم ” علامة مميزة في واحة الخارجه القديمه

بقلم – محمود عبد ربه

 قبل اعلانها محافظة حدودية سنة 1917م لم يكن بها اي وجه من وجوه المدنية . فقد كانت مدينة الخارجه القديمة عبارة عن واحة محاطة بالاسوار تقبع في قلب منخفض الصحراء الغربية ..

ولاجل التأقلم والتعايش مع هذه البيئة القاسيه قام  أبناء الواحات ببناء منازلهم بما يتلائم مع الطبيعة الصحراوية فكانت المنازل من الطوب اللبن العازل للحرارة وكانت متلاصقة وغالبيتها من طابقين وكل منزل لة سطح يسمى ( طارمه ) ومعنى كلمة طارمة هي ذلك المكان الذي يقع اعلى البيت ( السطح ) ويحيط به جريد النخيل ( سياج ) بشكل دائرى .. وبة فتحات صغيرة للرؤية من الاعلى ..

يقول شاعر الواحات ومدير نادى الادب بالخارجه الشاعر مصطفى معاذ . ان  الطَّارِمَةُ هي : تعريب لكلمة طارم بالفارسية .ومعناها بيتٌ محاط بالخشب  .. وجمعها ( طوارم )  وكانت البيوت زمان مشهور بالطوارم وكانت تفصل البيوت المتلاصقة عن بعضها بوجود حدود لكل بيت ، وكانت تستخدم الطوارم في النوم ليلا في الحر الشديد صيفا بعد رشها بالماء الخفيف حيث كانت بمثابة مكيف طبيعي ليلا دون الحاجة الي أجهزة او حتى وجود الكهرباء ، وكانت تستخدم الطارمه في خبز العيش الشمسي لمواجهتها للشمس نهارا حيث ان الشمس لم تكن تدخل غالبية البيوت من الداخل نظرا لطبيعة البناء المتراكبة والمتداخلة مع بعضها البعض ..

– ورغم أن نظام البناء لبيوت الواحات القديمة كان متلاصق بشكل يسمح للساكنين بالسطو او بالسرقه او التلصص على الجار . الا ان نظام المجتمع حينئذ كان مبنيا على احترام كل عائلة وكل أسرة لخصوصية الأخرى بل كان الجيران يتشاركون فيها بينهم في لقمة العيش الواحدة وشربة الماء قد تكفى أكثر من بيت يتقاسمونها فيما بينهم بكل رضا نفس وطيب خاطر ومودة عاشت فيها الواحات قرونا طويلة كمجتمع و كبيت واحد رابض في قلب الوادي ..

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

يجب عليك تسجيل الدخول لترك التعليق.