الوادى الجديد | متحف سكك حديد الواحات .. في طي النسيان

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 15 أغسطس 2017 - 6:19 مساءً
الوادى الجديد | متحف سكك حديد الواحات .. في طي النسيان

بقلم : محمود عبد ربه

قد تكون عبارة ” متحف السكة الحديد ” عبارة غريبة على ابناء الوادي الجديد والكثير منهم لا يعرف عن تاريخ سكك حديد الواحات إلا القليل .. الا أنه في الواقع هناك تاريخ وأحداث كثيرة للسكة الحديد كانت سببا قويا في ان يخلد هذا التاريخ بإنشاء متحف لبقايا السكة الحديد بواحة الخارجه والتى لا تزال آثارها باقية حتى الآن ..

ففي عام 1906م شرعت قيادة الاحتلال الانجليزي في تاليف شركة استغلال واحات مصر الغربية بهدف مد خط سكة حديدي من نجع حمادي إلى واحة الخارجه وقد تم الانتهاء من الإنشاء في عام 1908 م … ومع مرور الزمن تهالك هذا الخط الحديدي وتهالكت معه المحطة الواقعة بالخارجه ( بالنادي الاجتماعي ) ..

ولكن عندما زار الملك فاروق الخارجه سنة 1941م قادما من السودان في موكب من السيارات الجيب بعد رحلة صيد طويلة .. حينها فقد طلب الملك القطار لكى يستقله الى نجع حمادي .. الا أنه لم يعجب بالقطار شكلا وموضوعا نظرا لسوء حالته وعدم مناسبته لجلالة ملك مصر والسودان .. وقد أمر الملك فاروق بعدها بتطوير محطة الخارجه المتهالكه كما أمر بمد سلك التلغراف من الاقصر الى الخارجه وكان ذلك اول اتصال يربط واحة الخارجه بوادي النيل ..

ومع مطلع الستينيات وبعد رصف طريق الخارجه اسيوط .. انتهى دور قطار الخارجه القديم وابتلعت الرمال شريط السكة الحديد وما بقي من القضبان استغلة الأهالي في أسقف البيوت والمساجد وبعض الأبنية الحكوميةالقديمة .. اما المحطة فلا تزال موجودة حتى اليوم شاهدة على كل الأحداث التاريخية .. وقد أحاط بالمحطه نادي المحافظة الاجتماعي لتتحول بمبانيها القديمة  وعربة القطار الباقيه منها ورصيف المحطة الى متحف السكة الحديد والتى عند زيارتك لها تشعر ان الزمان قد عاد بك الى ما قبل خمسون عاما لذلك المتحف الطبيعي لتاريخ سكك حديد الواحات القديمة ..

ويطالب كثير من محبي تاريخ الواحات وتراثها الممتد عبر الزمان . ضرورة الحفاظ على محطة قطار السكة الحديد القديمة بمدينة الخارجه واعتبارها أثرأ هاما شاهدا على هذه الاحداث التاريخيه وتحويل المحطة رسميا الى متحف للسكة الحديد والاهتمام بها ليكون مزارا سياحيا للمحافظة وتراثا يحكى تاريخ الواحات للأجيال القادمه …

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

يجب عليك تسجيل الدخول لترك التعليق.